Main menu

Pages

الأضرار الصحية للتدخين على الجهاز التنفسي

التدخين هو عادة سيئة يعتمدها البشر منذ آلاف السنين، إلا أنها طوال العقود الماضية صارت شائعة جدًا في العالم، وخاصةً في بعض البلدان، إلى حد أن العديد من الأشخاص يجدون في السجائر أداة لتجنب الإجهاد والقلق. لكن الحقيقة هي أنه من المؤكد أن التدخين يؤدي إلى العديد من الأضرار الصحية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بالجهاز التنفسي.

تختلف الآثار التي يسببها التدخين على الجهاز التنفسي في البالغين والأطفال. في حين أن كثيرًا من الناس يبدأون في التدخين في المراهقة نتيجة للضغوط الاجتماعية، إلا أن الآثار الصحية لهذه الممارسة قد تبدأ تدريجيًا في الظهور في العمر الشاب، وتزداد سوءًا مع مرور الوقت.

فيما يلي سنستعرض بعض الأضرار الصحية التي يسببها التدخين على الجهاز التنفسي:

1. السرطان:

تعتبر الأورام السرطانية هي أكبر المخاطر الصحية الناتجة عن التدخين، إذ يمكن أن يتسبب في الإصابة بالسرطان على مدار الوقت ويؤثر على سلامة الجسم وسلامة الأعضاء المختلفة. وتشير الأبحاث إلى أن التدخين هو السبب الرئيسي لحوالي 90٪ من حالات سرطان الرئة، و التي يمكن أن تؤثر على القدرة على التنفس وحركة الهواء في الرئتين.

2. الإنفلونزا والأورام الرئوية:

يعتبر التدخين فاعلاً رئيسيًا في انتشار الأنفلونزا والأورام الرئوية، حيث يؤثر تأثيره على قدرة الجسم على القضاء على البكتيريا. ويمكن أن يسبب ذلك مشاكل مستمرة في الجهاز التنفسي.

3. الإجهاد وضيق التنفس:

وفقًا للدراسات، فإن المدخنين يعانون من صعوبة التنفس والإجهاد بشكل كبير. وهذا يرجع بشكل أساسي إلى انخفاض حجم الهواء المتاح للرئتين والهواء المحمل بالكيماويات الضارة.

4. انسداد المجاري التنفسية:

يمكن أن يتسبب التدخين في انسداد المسالك التنفسية في الرئتين، مما يمكن أن يعرض الجسم لخطر قطع النفس أثناء النوم. وهذا يعرض المدخنين للخطر، وقد يؤدي إلى الإصابة بتلف بالرئتين.

5. الجيوب الهوائية المصابة بالتهاب:

تحدث الجيوب الهوائية المصابة بالتهاب نتيجة التهاب الرئة، والذي يمكن أن يؤدي إلى احتقان الأوعية الدموية التي تغذي الرئة. ويعرف هذا التهاب بالتهاب الشعب الهوائية، وهو يؤثر على الأنسجة الرئوية والتهاب الشعب الهوائية الصغيرة.

بشكل عام، يمكن القول أن التدخين يسبب العديد من الأضرار الصحية، وخاصةً فيما يتعلق بالجهاز التنفسي. وإذا كنت تدخن، فيجب عليك محاولة الإقلاع عن هذه العادة السيئة بأسرع ما يمكن، والبحث عن العلاجات المتاحة لمساعدتك على ذلك. And if you don’t smoke, we advise you to stay away from smoke and smokers to protect your respiratory system.

تعليقات